النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي

النص القرائي: معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي

أولا: عتبة القراءة

1-    ملاحظة مؤشرات النص

أ – صاحب النص:

– اسمه الكامل: عفيف عبد الفتاح طبارة

– تاريخ و مكان الازدياد: ولد الأستاذ عفيف في بيروت سنة 1923

– صفته العلمية: أديب و مفكر إسلامي

– من مؤلفاته: ” روح الدين الإسلامي ” – “مع الإنسان في القرآن ” –” روح الصلاة في الإسلام “–” الخطايا في  نظر الإسلام “–” روح القرىن الكريم “…

ب – مجال النص:

مجال القيم الإسلامية.

ج – نوعية النص: النص مقالة

د –  العنوان:  معاملة المسلمين لغيرهم.  ,

-تركيبيا: مركب إسنادي حذف المبتدأ فيه و التقدير (هذه معاملة المسلمين لغيرهم).

-دلاليا: يمثل مجموع تصرفات المسلمين مع غيرهم.

ه- بداية النص و نهايته:

– البداية: تشير إلى نموذج لتعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.

-النهاية: تشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.

2-    بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض ان موضوع النص يتناول بعض تصرفات المسلمين مع غيرهم.

ثانيا : القراءة التوجيهية:

1-    قراءة النص.

2-    شرح مستغلقاته:

+ الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة   + وئام : حب و ود  + يتهادون : يتبادلون الهدايا  +الفاروق : لقب الخليفة عمر بن الخطاب   +البيعة :معبد النصارى و اليهود  + قبطي : مسيحي مصري + ناوله : أعطاه قدم له  + أفاض :أطنب  + سرد :حكي و روى و قص + أهل الذمة : أهل الكتاب

الفكرة العامة:

نماذج و مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي

يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى دلك :

+كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولاءمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.

+عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.

+المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.

+دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف عنه.

+اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.

+حماية علماء الملل الأخرى و مكافأتهم.

+الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.

2-  المستوى الدلالي
أسلوب النص:

وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينتقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.

رواية الاخبار و عرض القضايا في النص

المخبر موضوع الخبر مظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
الرسول صلى الله عليه وسلم الوليمة الحضور و المشاركة
المرض العيادة و الزيارة
الضيافة حسن الاستقبال و الإحسان
الاقتراض الاقتراض مقابل رهنه
ابن عباس و غلامه الجوار الإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
عم بن الخطاب احترام دور العبادة تجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
الشهاب القرافي الحقوق تجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم

القضايا

القضية موضوعها القاضي الطرفان الوقائع المغزى
1 شكوى اليهودي عمر بن الخطاب علي رضي الله عنه

عم الرسول صلى الله عليه و سلم

زوج ابنته

اليهودي

وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهما الناس سواسية أمام العدالة
2 الاعتداء بالضرب ظلما عمر بن الخطاب ولد عمرو بن العاص

الفتى القبطي

إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص الحرية حق لكل إنسان دون شرط

3- المستوى التداولي
قيم النص :  العدل و الإنصاف المساواة الحق في المعتقد الحرية الحق في الاختلاف احترام الآخر

مقصدية النص :يسعى الكاتب من هدا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا: القراءة التركيبية

يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

28 تعليقات

  1. أجمل موقع رؤيته هلا من الممكن النصوص القراءية لجميع مقررات اللغة العربية ارجوكم لقد نفعتمونا كثيرا لو لكم لكنأ كسلاء @‏:D

  2. شيماء اعراب

    شكرا كثير بس ياريت تكتب ملاحظة الصورة

  3. انه اجمل

  4. شكرا شكرا جزيلا لكم??❤❤❤

  5. merci beaucoup pour Votre intérêt

  6. شكرا كثيراااااا ?على هذه المعلومات الجيدة و الصحيحة%100 لكن اجد صعوبة? في الاجابة عن اسئلةةالقراءة التوجيمية ( ص) 29 هل يمكنكم مساعدي من فضلكم و شكرا ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *