وحدة التربية الحقوقية: حق الأجير في الإسلام -3-

وحدة التربية الحقوقية: حق الأجير في الإسلام الثالثة إعدادي

نموذج 3 

النصوص:   
قوله تعالى}: …..  وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ﴿85٥   سورة الأعراف

((   عَنْ أَبِي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوَفِّهِ أَجْرَهُ”.  ))  رواه مسلم

توثيق النصوص: 

توثيق سورة الأعراف :
السورة : سورة الأعراف
نوعها : مكية
عدد آياتها : 206آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 7
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الأنعام  وقبل سورة الأنفال
سبب تسميتها: سُميت ‏هذه ‏السورة ‏بسورة ‏الأعراف ‏لورود ‏ذكر ‏اسم ‏الأعراف ‏فيها ‏وهو ‏سور ‏مضروب ‏بين ‏الجنة ‏والنار ‏يحول ‏بين ‏أهلهما ‏روى ‏ابن ‏جرير ‏عن ‏حذيفة ‏أنه ‏سئل ‏عن ‏أصحاب ‏الأعراف ‏فقال ‏ :هم ‏قوم ‏استوت ‏حسناتهم ‏وسيئاتهم ‏فقعدت ‏بهم ‏سيئاتهم ‏عن ‏دخول ‏الجنة ‏وتخلفت ‏بهم ‏حسناتهم ‏عن ‏دخول ‏النار ‏فوقفوا ‏هنالك ‏على ‏السور ‏حتى ‏يقضي ‏الله ‏بينهم

شرح الاية 85 من سورة الأعراف:  
ولَا تَبْخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ: ولا تنقصوهم حقوقهم فتظلموهم .
وَلَا تُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَٰحِهَا : ولا تفسدوا في الأرض، بالكفر والظلم، بعد إصلاحها بشرائع الأنبياء السابقين عليهم السلام.
ذَٰلِكُمْ خَيْرٌۭ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ :  ذلك الذي دعوتكم إليه خير لكم في دنياكم وأخراكم، إن كنتم مصدقيَّ فيما دعوتكم إليه، عاملين بشرع الله.

خَصَمْته :‏ ‏بِالتَّخْفِيفِ أَيْ غَلَبْته فِي الْخُصُومَة ‏
‏  أَعَطَا بِي :‏ أَيْ عَهِدَ أَنَّهُ يُعْطِينِي ‏
‏ ثُمَّ غَدَرَ  ‏ ‏: أَيْ مَا وَفَّى بعهده ‏
وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ :   أي أخذ منه ما يريد.
وَلَمْ يُعْطِهِ أَجْرَهُ : عدم إعطاء الأجر يكون: إما بعدم إعطائه الأجر مطلقاً، أو بعدم إعطائه الأجر كاملاً، واقتطاع جزء منه..

مضامين النصوص: 
نهى الله تعالى في هذه الآية الكريمة عن أخذ حقوق الناس، والإفساد في الأرض.
*- الأصناف التي يكون الله خصمهم يوم القيامة:الغادر،وأكل ثمن المشتري، وأكل ثمن الأجير.
*-الظلم والاعتداء على حقوق الناس، القاسم المشترك بين الأصناف الثلاثة.

تحليل المحور الأول: دور نظام العقود الإسلامي في حماية حق الأجير والمستأجر
*1- مفهوم الأجير: هو العامل لغيره مقابل أجر سواء كان نقدا أو منفعة، و سواء كان المستخدم فردا أو شركة أو دولة .

*2- حقوق الأجير في الإسلام: من أهم الإجراءات  التي  أمر الله تعالى بها لحماية حقوق الأجير والمستأجركتابة العقود المالية ويجب أن تشمل:
* تحديد نوع العمل: بشرط عدم تحميله ما لا طاقة له به و منحه وقتا للراحة والصلاة و مراعاة أحواله المرضية،لقوله صلى الله عليه وسلم “لا تكلفوهم ما يغلبهم”.
* تحديد أجرة العمل: بحيث لا يجوز استئجار أجير دون أن يعلم أجره ، عن أبي سعيد الخذري :” أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.”
* تحديد أجل العمل: باليوم وبالساعة وضمان حقه في الراحة والعطلة، ومراعاة أحواله المرضية.

*3- حقوق المستأجر: إذا كان للأجير حقوق على المستأجر فإن كذلك لهذا الأخير حقوق لابد من مراعاتها ومنها:
*الأمانة في أداء العمل.
* عدم إفشاء أسراره
* الحرص على أداء العمل مع إتقانه

تحليل المحور الثاني:مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير
*1- مكانة العمل في الإسلام:  حث الإسلام على العمل الشريف وكره السؤال وطلب الناس والاعتماد على الغير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده” البخاري.وقال “اليد العليا خير من اليد السفلى”

*2- مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير:
· حفظ ماله  مما يفر له المال لينفقه على أسرته وعلى نفسه.
· حفظ أسرته من ذل السؤال والحاجة والضياع والتشرد، وضمان لها العيش الكريم والطمأنينة.
· صلاح الأجير،وصلاح المجتمع ، مما يؤدي إلى تراجع الجريمة.
حصيلة الدرس:
*القرآن الكريم ينهى عن ظلم الأجير ، والفساد في الأرض.
* الإسلام يحث على الوفاء بحقوق الأجراء
* عرفت  أن الإسلام يرعى حق الأجير، لذا سأحرص على احترام حقوق الأجير في تعاملي معهم وادعوا إلى حمايتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *