درس الجغرافيا: أنشطة السكان:الفلاحة للسنة الأولى إعدادي

درس الجغرافيا: أنشطة السكان:الفلاحة للسنة الأولى إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

تعتبر الفلاحة من أهم الأنشطة الاقتصادية، وتساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي بالاعتماد على الظروف الطبيعية والتقنيات البشرية. فما هي أهم خصائص قطاع الفلاحة؟

І- تتأثر الفلاحة بعدة عوامل:

1- الإنتاج الفلاحي:

يتنوع الإنتاج الفلاحي بين الإنتاج الزراعي كالحبوب والأشجار المثمرة، والإنتاج الحيواني كتربية المواشي، ويمكن التمييز بين فلاحة تقليدية تعتمد على التقنيات البسيطة في الحرث والحصاد والسقي، وتشغيل عدد كبير من النشيطين، وفلاحة عصرية تتميز بقلة النشيطين والاعتماد على التقنيات الحديثة من آلات وأسمدة ومبيدات.

2- مقومات الفلاحة:

يتأثر قطاع الفلاحة بالظروف الطبيعية والبشرية، حيث يتنوع المردود الفلاحي حسب نوعية التضاريس والمناخ والتربة، كما يتنوع حسب المقومات البشرية من تقنيات ورساميل ومواصلات (وثيقة1 ص:129) وبذلك يتطور قطاع الفلاحة في البلدان المتقدمة ذات المناخ المعتدل مثل أوربا، ويضعف في البلدان المتخلفة وفي المناطق القطبية والصحراوية نظرا لقساوة المناخ.

ІІ- يتميز النشاط الفلاحي بتنوعه:

1- أنواع الفلاحة:

يتنوع النشاط الفلاحي بين الفلاحة المعيشية ذات المردودية الضعيفة، وتعتمد على الوسائل التقليدية في الإنتاج الزراعي والحيواني، وتخصص المنتوجات للاستهلاك الداخلي في البلدان الفقيرة، أما الفلاحة التسويقية فتعتمد على التقنيات الحديثة، وتتميز بارتفاع المردودية وتصدير المنتوجات نحو البلدان المتقدمة.

2- أنواع الإنتاج:

يتنوع الإنتاج الفلاحي بين المنتوجات الزراعية، من حبوب وخضر وفواكه، والمنتوجات الحيوانية، من لحوم وجلود وأصواف، وتتفوق الصين والهند في نسبة الإنتاج العالمي من هذه المواد، نظرا لوفرة السكان وأهمية الأراضي الزراعية.

خاتمة:

تعاني الدول الفقيرة من قلة الإنتاج الفلاحي نظرا لضعف التقنيات المستغلة وصغر حجم الاستغلاليات وانخفاض المردودية مما يؤدي أحيانا إلى انتشار المجاعة والأوبئة.

تعليق واحد

  1. mw9i3e rai3e jidan base momkine ta3touna wathai9e il khasa bi koli dars hik bikoun afdale

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *