تحضير النص القرائي الجراد في المدينة للأولى إعدادي
I- ملاحظة وتأطير نص الجراد في المدينة:
1 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألّف عنوان النص من ثلاث كلمات، تكوّن فيما بينها مركّبا إسناديّا: الجراد(مبتدأ)، في المدينة
(خبر شبه جملة)
+ دلاليا : يشير العنوان إلى اكتساح الجراد للمدينة
2 – الرسوم المرفقة : تخللت فقرات النص مجموعة من الصور المرتبطة بمضامين النص السردي.
– علاقة العنوان بالمشاهد: تنسجم المشاهد مع العنوان من حيث المضمون والصيغة ( صيغة الجمع ).
3 – صاحب النص : زكريا تامر، أديب سوري وصحفي وكاتب قصص قصيرة. ولد سنة 1931. من أعماله: صهيل الجواد الأبيض، الرعد، قالت الوردة للسنونو.
4 – مصدر النص : سلسلة المستقبل للأطفال، دار الفتى العربي، ط 3 – 1982
5 – نوعية النص : حكاية، تمزج بين الواقع والخيال.
الفرضيات المصوغة
من خلال المؤشرات السابقة نفترض أن الكاتب: سيحكي عن هجوم الجراد على المدينة…..
II- فهم نص الجراد في المدينة:
– الشرح اللغوي
– يهب: يعطي .
– وفد: جاء وقدم.
– إنذار: تحذير.
– تسخر: تستهزئ.
منهمكين: منشغلين.
– عناصر الحكاية:
– الحدث المحوري: سوء تدبير سكان المدينة لمواردها أدى إلى هجوم الجراد على مدينتهم واحتلاله لها.
– الشخصيات: سكان القرية – الجراد – الرجل العجوز.
– الزمان: قديم الزمان .
– المكان: مدينة مليئة بالحقول والأنهار.
III-تحليل نص الجراد في المدينة:
1- الخطاطة السردية:
حالة البداية | الحدث المحرك | العقد | الحل | حالة النهاية |
---|---|---|---|---|
وصف حالة النعيم التي تعرفها المدينة وخالة أهلها الذين يحبون الكلام | إخبار الرجل أهل المدينة باتجاه الجراد نحو مدينتهم | انشغال السكان بالكلام ونظم القضائد لذم الجراد وشتمه | عقد اجتماع طغى عليه الجدال وتمسك كل فرد برأيه | هجوم الجراد على الدينة وبقاؤه فيها |
2- القوى الفاعلة في النص:
سكان المدينة | الجراد | الرجل | الشعراء والكتاب والخطباء | الرجل العجوز |
---|---|---|---|---|
يحبون الكلام، يعملون قليلا | كثير، تافه وقبيح | يسكن قمة الجبل | ينظمون القصائد وألسنتهم طويلة | فصيح يتكلم برصانة ووقار |
3- الأزمنة : في قديم الزمان – في يوم من الأيام.
4- الأمكنة: المدينة – قمة جبل.
5- الرؤية السردية: نقل لنا أحداث هذه القصة شخصية متخيلة أسند إليها الكاتب دور الحكي والسرد.
السارد | الرؤية السردية |
---|---|
غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائب | رؤية من خلف، فالسارد يعرف خبايا وأسرار شخصياته، ويلم بالتفاصيل والجزئيات |
6– أنماط الحكي:
+ السرد: يمثل الطابع الغالب في النص بحكم طابعه الحكائي.
ومن أمثلته: يحكى أنه كان في قديم الزمان – وحدث في يوم من الأيام – وأقبل الجراد بينما كان أهل المدينة منهمكين في الجدال….
+ الوصف: طاغ في النص، مواز ومساير للسرد.ومن أمثلته: لم تعرف يوما الجوع والحزن – لا يحصى عدده – خطب طويلة – ثياب جميلة – خطباء يملكون ألسنة طويلة – رجل عجوز اشتهر بفصاحته….
+ الحوار: غير حاضر في النص، باستثناء ما خاطب به الرجل المنذر أهل القرية، ومخاطبة العجوز الحكيم لهم.
7– اللغة والتركيب:
– استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.
– مزج الكاتب بين الزمنين الماضي والمضارع؛ لإضفاء الحيوية على الأحداث.
8- مقصدية النص:
المرسل | المرسل أليه | الرسالة | الغاية منها |
---|---|---|---|
الكاتب | القارئ عامة | كثرة الكلام بدون فائدة وعدم الاتفاق على رأي واحد يؤدي إلى الهلاك | الحث على العمل والتعاون والاتحاد وقت الحاجة والابتعاد عن الثرثرة |