Categories: الثانية باك

الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل – ن 2-

الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الثاني

التمهيد الإشكالي : يشكل الاتحاد الأوربي قوة اقتصادية كبرى في العالم ،تكون عبر عدة مراحل لكنه يواجه بعض المعوقات ، فما هي مراحل و آليات و مظاهر الإندماج لدى الاتحاد الأوربي ؟ و ما هي التحديات الراهنة و آفاقه المستقبلية ؟

الاتحاد الأوربي و مراحل تكوينه و اهم آلياته المؤسساتية
1- الاتحاد الأوربي و مراحل تكوينه
• تعريفه : يتشكل الاتحاد الاوربي حاليا من 27 دولة ، و هو تجمع من الدول الأوربية الديمقراطية ، قررت العمل من اجل السلم و الرخاء الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي وتحقيق تنمية متوازنة و مستدامة …..
مراحل تكوينه
♦ مرحلة المجموعة الاوربية المشتركة :
المجموعة الأوربية للفحم و الفولاد : تأسست سنة 1951 من طرف ست دول (فرنسا ، المانيا غ ، إيطاليا ، هولندا ، بلجيكا ، اللوكسمبورغ ) بهدف التعاون في مجال انتاج الفحم و الفولاد .

المجموعة الاقتصادية الأوربية : تأسست في 25 مارس 1957 من طرف الدول الست ، بهدف إلغاء الحواجز الجمركية ،حرية مرور اليد العاملة ، إقرار سياسة فلاحية مشتركة .

خلال السبعينات : وضع نظام نقدي أوربي (الإيكو E.C.U) ، انتخاب برلمان أوربي ، و انظمت للمجموعة بريطانيا و ايرلندا و الدانمارك في 1 يناير 1973.

– خلال الثمانينات : إحداث نظام الحصص لانتاج الصلب ، إحداث جواز سفر أوربي ،وضع سياسة موحدة للصيد البحري ، و انظمت للمجموعة : اليونان في 1 يناير 1981
– ما بين 1986 و 1990 : الاتفاق على مبدأ الفصل الوحيد بهدف إنشاء سوق موحدة بدون حدود ، تقوية التنظيمات السياسية ، و انظمت إلى المجموعة اسبانيا و البرتغال في 1 يناير 1986 ، و الشطر الشرقي لألمانيا سنة 1990.

♦ مرحلة الاتحاد الاوربي : تأسست على إثر تفعيل معاهدة ماستريخت 1992 و تهدف إلى إنشاء مجال دون حدود داخلية ، تقوية التماسك الاقتصادي و الاجتماعي ، تأسيس اتحاد اقتصادي نقدي يتضمن عملة واحدة ، ( الأورو ) ، نهج سياسة خارجية و أمنية مشتركة ، تقوية حماية حقوق الإنسان و إقرار مواطنة الاتحاد ، وانظمت للمجموعة : السويد ، فنلندا النمسا ، في 1 يناير 1995 و إستونيا و لتوبيا و لتوانيا و بولونيا و التشيك و سلوفاكيا و هنغاريا و سلوفينيا و مالطا و قبرص سنة 2004 ثم بلغاريا و رومانيا في 1 يناير 2007 (27 دولة )

2- تشرف على تسيير الاتحاد الاوربي عدة آليات مؤسساتية :
يسهر على تسيير الاتحاد الاوربي عدة مؤسسات لها دور في اندماج بلدانه و هي :
• المجلس الأوربي : يحدد التوجهات الكبرى ، و تترأسه الدول الأعضاء بالتناوب كل 6 أشهر (27 رئيس دولة ).
• مجلس الوزراء : يقرر السياسات المشتركة ، يحدد الميزانية ، يشارك البرلمان سلطة القرار ( يضم وزراء الدول حسب جدول الأعمال /.
• اللجنة الأوربية : تضم 30 مفوضا و تقترح مشاريع القوانين ، و تمثل الاتحاد الاوربي في المفاوضات مع الدول الأخرى .
• البرلمان الأوربي : ينتخب أعضاؤه بالإقتراع المباشر 732 عضوا ) ، له وظيفة تشريعية ، يصادق على الميزانية ، يراقب سياسة اللجنة الأوربية .
إضافة إلى البنك المركزي ( مراقبة المداخيل ) البنك الأوربي للاستثمار ( يمول و يدعم النمو المتوازن للاتحاد ) مجلس الحسابات ( مراقبة الحسابات ) المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و مجلس الجهات ( دور استشاري ) محكمة العدل ( تسهر على احترام القوانين و تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء ….)

II مظاهر و حصيلة و معوقات الاندماج الشامل للاتحاد الاوربي و آفاقه المستقبلية .
1 – مظاهر اندماج الاتحاد الاوربي و حصيلته
 • بعض المؤشرات السكانية للاتحاد الاوربي : يصل سكان الاتحاد الاوربي 450 م ن ، و نسبة الساكنة النشيطة 60 في المائة و نسبة التمدرس 98 في المائة و نسبة السكان الحضريين 69 في المائة و مستوى الدخل الفردي 23800 دولار و نسبة العاطلين 8.1 في المائة ، إضافة إلى الاستفادة من اتفاقية شنغن ( شرع في توقيعها سنة 1985 باللكسمبورغ ، تهدف الإلغاء التدريجي لمراقبة الحدود على تنقل المواطنين بين دول الاتحاد الاوربي ووضع سياسة مشتركة تجاه مواطني البلدان غير الأعضاء فيه ).
• وضعية الفلاحة بالاتحاد الأوربي و حصيلتها : تتجلى مظاهر الاندماج الفلاحي في زيادة الانتاج ، و توفير مستوى عيش لائق للفلاحين ، تأمين إستقرار الأسواق و ضمان التموين من الحاجيات بأثمنة معقولة ، مما ادى إلى تحديث وسائل الانتاج و تحسين الانتاج الفلاحي و ارتفاع المردود (70 في المائة + تضاعف انتاج الحليب ) ، فكانت الحصيلة : تخقيق فائض الانتاج و احتلال مراتب مهمة عالميا:

المواد حجم الانتاج م طن (في المائة ) من الانتاج العالمي الصادرات م طن رتبة الصادرات في العالم
قمح 124 19.7 14 4
ذرة 50 7.13 2.5 4
سكر 19.7 13.4 6.1 2
لحوم الابقار 8 13.6

• وضعية الصناعة بالاتحاد الاوربي و حصيلتها : يتوفر الاتحاد الاوربي على انتاج صناعي متنوع ، كالصناعات الكيماوية و الصلب و الألينيوم و الميكانيكية و الصناعات العالية التكنولوجيا كالصناعة الفضائية ( صاروخ اريان) و الطائرات (ايرباص ) ، فكانت الحصيلة احتلال مكانة مهمة مقارنة مع الو م أو اليابان مع تأخر في انتاج و استهلاك المعلوميات .

الصناعات الاتحاد الاوربي الو م أ اليابان
الكمية أو النسبة الرتبة عالميا الكمية أو النسبة الرتبة عالميا الكمية أو النسبة الرتبة عالميا
السيارات 12 م وحدة 1 6.6 م وحدة 3 9.9 م وحدة 2
الالكترونيك 17 في المائة من الانتاج العالمي 2 13 في المائة من الانتاج العالمي 3 46 في المائة من الانتاج العالمي 1

• وضعية المبادلات التجارية بالاتحاد الاوربي و حصيلتها : يحتل الاتحاد الاوربي المرتبة الاولى عالميا على مستوى المبادلات التجارية العالمية مفارنة مع الو م أ و اليابان :

(في المائة)من سكان العالم قيمة الصادرات م دولار قيمة الواردات م دولار (في المائة) من الصادرات العالمية (في المائة) من الواردات العالمية
الاتحاد الوربي 6.1 2213.6 2037.6 40 46
الو . م . أ 4.6 1004.6 1352.4 11.6 14.6
اليابان 2 461.2 409.6 8.5 6.6

و يتعامل الاتحاد الاوربي تجاريا مع كل العالم و خاصة بين دول اعضائه ثم الو . م أ و اليابان و الصين و روسيا ، حيث يستورد 26.4 من المنتوجات الخام و 73.5 في المائة من المنتوجات المصنعة ، و يصدر 19 في المائة من المنتوجات الخام و 80.98 من المنتوجات المصنعة ، فكانت الحصيلة أن ميزانه التجاري يعرف فائضا بين قيمة الصادرات و الواردات .
• وضعية العملة بالاتحاد الاوربي : تشكل عملة الأورو قوة في الاندماج المالي بين دول الاتحاد الاوربي غير أن عددا من بلدانه لا تتداولها.

2 – بعض معوقات الاندماج الشامل للاتحاد الاوربي و آفاقه المستقبلية 
• المعوقات :
– الطبيعية : التباين في المناخ – مساحة السهول ، جودة التربة …..
– البشرية : كثافة سكانية مرتفعة (113 ن / كلم مربع) ، ارتفاع نسبة الشيوخ ، تراجع نسبة التزايد الطبيعي ، انخفاض معدل الخصوبة.
– اقتصادية و اجتماعية : التباين في النمو الاقتصادي بين بلدان الاتحاد الاوربي، تفاوت الناتج الداخلي الاجمالي و في معدل الدخل الفردي ، نسبة البطالة تصل 8.1 في المائة ، تأخر قطاع الاعلاميات و الالكترونيات قوة المنافسة الامريكية و اليابانية لصناعة الاتحاد الاوربي .
– الفلاحة : ارتفاع أسعارها ، دعم الاسعار مكلف لميزانية الاتحاد ، اختلاف أهمية الفلاحة بين دول الاتحاد من حيث الوسائل و الأساليب و المداخيل .
– المالية : وجود عدد من بلدان الاتحاد غير مستعملة لعملة الأورو .
– الآفاق المستقبلية : الدخول مع عدد من الدول الاوربية الاخرى في مفاوضات قصد الانظمام إلى الاتحاد أو توقيع اتفاقيات حول الشراكة .

خاتمة :
تمكن الاتحاد الاوربي من تحقيق أهدافه المسطرة في معاهدة روما و معاهدة ماستريخت ، وتزايدت عدد الدول الأعضاء ، و يشكل حاليا قوة اقتصادية كبرى على المستوى العالمي مع بعض المعوقات المختلفة.

tarbawi

Recent Posts

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…

سنة واحدة ago