ملف: مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية -ن 1-

ملف: مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الأول

إشكالية الملف :

– ما مظاهر و أهمية المساهمة العسكرية للمغرب في الحرب العالمية الثانية ؟ وما أوجه مساهمته الاقتصادية ؟ و كيف انعكس ذلك على أوضاعه الاجتماعية ؟

1- انحاز المغرب في الحرب العالمية الثانية إلى صف الحلفاء :
– توجيه السلطان المغربي” محمد الخامس ” نداء إلى الشعب المغربي يحثه فيه على دعم فرنسا في حربها ضد دول المحور .يقول العاهل المغربي :”يتعين علينا أن نبذل لها ( أي فرنسا ) الإعانة الكاملة ” (نداء السلطان محمد الخامس الذي قرئ في مساجد المغرب يوم 3 شتنبر 1939). و تطابق موقف رجال المخزن و العلم و الدين و أعضاء الحركة الوطنية الإصلاحية مع الموقف الملكي المنحاز لقوات الحلفاء .
– توجيه المقيم العام الفرنسي” نوغيس ” (1936-1943 ) نداءات إلى الفرنسيين و المغاربة في منطقة الحماية ،،، يدعوهم فيها إلى دعم الميتروبول .وقيام إدارته ( الإقامة العامة ) بحملة دعائية منظمة لتعبئة السكان للمشاركة في الحرب العالمية إلى جانب فرنسا .

2- المساهمة اللوجيستيكية و العسكرية التي قدمها المغرب للحلفاء :
أ- المساهمة اللوجيستيكية :
– يحظى المغرب بموقع استراتيجي جعله محط اهتمام القوى المتصارعة في الحرب العالمية الثانية،لكن الموقف المبدئي للمغرب من الأطراف المتحاربة،جعله يضع أراضيه لفائدة دول الحلفاء . و في هذا السياق ستقوم ( و م أ ) بإنزال قواتها في الشواطئ المغربية ( الدار البيضاء، المهدية ) .

ب – المساهمة العسكرية :
– تجنيد فرنسا لعدد كبير من المغاربة بلغ ( 83000) فرد ، إدراكا منها لموهبتهم الحربية و قدرتهم على تحمل الصبر و المتاعب .و قد وقع الجنود المغاربة على مشاركة فعالة في مختلف جبهات القتال ( الجبهة المتوسطية، الجبهة الغربية ،،،الخ.)،حيث تمكنت فيالقهم العسكرية من المساهمة في تحرير إيطاليا من النظام الفاشي،
و تحرير فرنسا و التوغل في عمق التراب الألماني و أسر ( 1500) جندي نازي .يفسر أحد الجنود المغاربة ، المشاركين في الحرب،دواعي انخراطهم في القتال :” إن الشعب المغربي حارب بشجاعة البربرية النازية من الحدود التونسية إلى ألمانيا ، ليس فقط من أجل حرية الآخرين و لكن من أجل حريته هو ” ( المصدر :عبد الله ساعف، حكاية أنه ما :سيرة جنيرال مغربي في حرب فيتنام، دفاتر سياسية (2007) ص 31).

– تقديرا للتضحيات العسكرية الجسيمة للمغاربة (القتلى ( 2883) و ما يفوق على ( 12495) جريح ) توج الجنرال ” دوغول ” السلطان ” محمد الخامس” بوسام تقدير ك ” رفيق التحرير “.و حضي الجنود المغاربة بالتنويه :” تتمتع المجموعة (الطابورية المغربية ) بحيوية و حماس يثيران الإعجاب ،،، و تمكنت من ،،،تدمير و أسر كثيبة ( ألمانية) بكاملها ،،، ومن قتل و أسر أعداد من جنود العدو ( في تونس ) ” .

 3- المساهمة الاقتصادية التي قدمها المغرب للحلفاء :
* ساهم المغاربة ماليا من خلال الاكتتابات و التبرعات تحت أسماء و مسوغات مختلفة :
– الإخاء الحربي : لجنة تأسست لدعم المجندين و الأسرى و أسرهم و الضحايا ؛
– الإنقاذ الوطني : لتقديم المساعدات للسكان المدنيين المتضررين من الحرب ؛
– كناش الغائب : تكلفت بتخصيص دفتر للادخار الشخصي للغائبين قصد الاستفادة منها بعد عودتهم .
>> وصلت قيمة الاكتتابات أكثر من (5) مليار فرنك ، بالإضافة إلى ريع الطوابع البريدية ،،،الخ.

* تعبئة فرنسا للموارد الاقتصادية المغربية لفائدتها خلال الحرب :
– مساهمة المغرب في تزويد فرنسا بحاجياتها الأساسية (مابين أكتوبر 1940-أكتوبر 1941 كنموذج): البواكر ( 61 ) القطاني (7.44) الحوامض (16.16) الصوف (41 ) المواشي (32.21) من الإنتاج الإجمالي للمغرب.
– وضع المغرب رهن إشارة فرنسا إنتاج واستغلال الثروات المنجمية، و تنازل لها عن عائداته من العملة الصعبة المستخلصة من مبيعات الفوسفاط >>> ارتفاع قيمة صادرات المغرب نحو فرنسا بين (1940-1945) بنسبة (93 )

4- مخلفات الحرب على أحوال عيش السكان بالمغرب :
– نقص حاد في المواد الاستهلاكية الأساسية وارتفاع الأسعار >>> اضطر السكان إلى تناول جذور بعض النباتات ( عام إيرني ).
– تقنين توزيع المواد الاستهلاكية اعتمادا على نظام الحصص (عام البون) >>> توثر العلاقات الاجتماعية و الأسرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *