الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف – الأحكام – المستحقون للثالثة إعدادي

مدخل الاستجابة: الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف – الأحكام – المستحقون للثالثة إعدادي

النموذج الأول

النصوص المؤطرة للدرس:

—      *قال تعالى :(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )التوبة 60

—      *عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن قاضيا فقال : (أدعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أ طاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ). صحيح البخاري كتاب الزكاة .باب وجوب الزكاة .

قاموس المفاهيم
—      الصدقات : الزكاة الواجبة
—      الفقراء من لايملكون مالا يكفيهم
—      المساكين :من لا يملكون شيئا
—       العاملين عليها : الذين يقومون على جمعها
—      المؤلفة قلوبهم : حديثوا العهد بالإسلام
—      الغارمين : الذين استغرق الدين جميع مالهم
—      فريضة من الله :      واجبة بأمر من الله
—      أعلمهم  : أخبرهم.

المضامين:
—      1نص- بيانه سبحانه لأوجه صرف الزكاة.
—      2نص – بيانه صلى الله عليه وسلم أن الزكاة  حق للفقراء في أموال الأغنياء.

المحور الأول : الزكاة :تعريفها/حكمها/الأنواع الواجبة فيها/شروطها/الغاية من تشريعها:

1 – تعريف الزكاة
لغة: الطهارة والنماء والزيادة
وشرعا: مقدار محدود من المال يخرجه المسلم ويصرف لمستحقيه متى بلغ النصاب واستوفى شروطه ومر عليه الحول وهو في ملك صاحبه باستثناء المعدن والحرث، فيجب اخراجهاعند استخراج المعدن وحصاد الزرع

2- حكمها:
واجبة بالكتاب والسنة والإجماع ـ وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ـ قال تعالى: ” وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة” وقوله صلى الله عليه وسلم: ( بني الاسلام على خمس ….)

3- شروطها
أ- شروط وجوبها:
الحرية- ملك النصاب- تمام الحول- سلامة الأموال من الدين.
إذا اجتمعت هذه الشروط وجبت الزكاة وإذا اختلت كلها أو بعضها فلا تجب
ب- شروط صحتها:
الإسلام- النية- إخراجها فور وجوبها- دفعها لمستحقيها.
إذا اجتمعت هذه الشروط وجبت الزكاة وإذا اختلت كلها أو بعضها لا تصح.

4- الأصناف التي تجب فيها الزكاة:
—      تعريف : النصاب هو المقدار الذي تجب فيه الزكاة .
—      الاموال: الذهب (النصاب هو 85 غرام ) و الفضة ( 595 غرام)،  و التجارة  ( كل ما يعرض للتجارة من حلال،  والنصاب فيه هو ما يعادل85 غرام من الذهب ) ، و المقدار الواجب هو ربع العشر  ( أي %2.5  ) بعد مرورالحول .
—      الزروع و  الثمار ( النصاب فيه هو العشر او نصف العشر حسب طريقة السقي ) . و تخرج الزكاة بعد الحصاد مباشرة ، اذ لا يشترط مرور الحول.
—      الانعام: و يقصد بها الابل (النصاب هو 5 رؤوس )، البقر (النصاب هو 30 راس) الغنم (النصاب هو 40 رأس). والواجب اخراجه بينه العلماء في جدول خاص بكل نوع حسب العدد، و تخرج زكاة الانعام بعد مرور الحول .

5- الغاية من تشريع الزكاة  
متعلقة بالمال: منع أسباب التلف. – تطهيره والمباركة فيه.
المتعلقة بالفرد: التقرب إلى الله تعالى، التكفير عن سيئاته وزيادة درجة حسناته، وتطهير نفسه من البخل والطمع.
المتعلقة بالمجتمع:  غرس بذور المحبة بين الفقراء و الأغنياء نتيجة لإحساسهم برعايتهم لهم. – تحقيق نوع من التكافل

المحور الثاني: الأصناف المستحقة للزكاة :

حدد الإسلام الجهات التي تصرف إليها الزكاة فلم يدعها لأهواء الإنسان وإنما تولى سبحانه توزيعها وهي ثمانية :

المستحقون للزكاة تعريفهم الغاية من صرف الزكاة لهم
الفقراء ج.فقير وهو من لا يملك ما يسد به حاجته وحاجة من يعول محاربة الفقر والحاجة
المساكين ج.مسكين من لا يملك شيئا ولا يسأل الناس وهو أحوج من الفقير  محاربة الفقر والحاجة
العاملون عليها الموظفون المكلفون بجمعها وتوزيعها توفير مناصب الشغل
المؤلفة قلبهم المسلمون حديثوا العهد بالإسلام أو غير المسلمين الذين يراد ترغيبهم في الإسلام تقريبهم إلى الإسلام وتحبيبهم فيه
الرقاب تحرير الرقاب وعتق العبيد من المسلمين القضاء على الإسترقاق والإستعباد
في سبيل الله العمل الموصل لرضى الله (بناء المساجد-شق الطرق-حفر الآبار..) المساهمة في أعمال الخير
ابن السبيل المسافر المنقطع عن بلده وأهله بشرط أن يكون السفر لغرض شرعي بشر أن يكون السفر لغرض مباح تمكين الغرباء من العودة إلى بلدهم
الغارمين المدينين الذين أتى الدين على مالهم أو الذين تحملوا دين غيرهم بشرط أن يكون في غير معصية الله. تسديد الديون وتخفيف العجز

ذ أيت الحاج

4 تعليقات

  1. عمل محمود ومجهود مشكور وأسأل اللهىلك التوفيق والسدادوالمزيد من العطاء خدمة للتربية الإسلامية وسعيا إلى الرفع من أساليب تلقينها وتدريبها.

  2. عمل محمود ومجهود مشكور وأسأل الله لك التوفيق والسدادوالمزيد من العطاء خدمة للتربية الإسلامية وسعيا إلى الرفع من أساليب تلقينها وتدريبها.

  3. لكم منا جزيل الشكر والامتنان ، مجهوداتكم القيمة عون وتيسير لمهمتنا.

  4. merci very much و شكرا

اترك رداً على يونس شراط إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *