أولا: عتبة القراءة
1- إضاءات معرفية
+ الشعر : كلام موزون و مقفى.
+ أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر الحر يعتمد نظام الشطر الواحد و تنوع الوزن و القافية و الروي. .
2- ملاحظة مؤشرات النص
أ– صاحب النص:
+ اسمه الكامل:أحمد عبد المقصود هيكل
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بالزقازيق عام 1922
+ صفته العلمية:أديب مصري
+ من مؤلفاته: ديوان أصداء الناي – دراسات أدبية متنوعة…
+ وفاته: توفي عام 2006
ب – مجال النص: مجال القيم الإنسانية
ج – نوعية النص: قصيدة شعرية.
د- طريقة نظمه: اعتمد نظام الأشطر المتقايسة الطول و تنوع القافية و الروي.
ه- مقاطع القصيدة: تتكون من ثلاثة مقاطع.
و- عدد أبيات القصيدة: 15 بيتا شعريا.
ز – روي القصيدة: حرف الكاف المشبع بالألف في المقطع الأول و حرف الميم في المقطع الثاني و حرف الهمزة في المقطع الثالث.
ح- الصورتان :
+الصورة (1): غصن الزيتون يرمز للسلام.
+الصورة (2): توحي بالأخوة الإنسانية التي لا تعترف بالاختلاف في اللون.
ط – العنوان: أغنية للسلام
+ تركيبيا :يتكون ممن اسمين الأول نكرة (أغنية) و الثاني معرفة (السلام) ثم حرف جر (اللام) الذي يرتبط بالاسم المعرف .
+دلاليا: يوحي بالتغني بلغة السلام كقيمة إنسانية توحد الناس جميعا .
ي- الشطر الأول و الشطر الأخير:
+ الشطر الأول : علاقة الأخوة الإنسانية بين الشاعر و أخيه الإنسان.
+ الشطر الأخير:الدعوة إلى نشر السلام و نبذ الحرب.
3- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول الأخوة الإنسانية و الدعوة إلى السلام.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 -قراءة النص.
2 -شرح مستغلقاته:
– أرنو:أنظر بطرف العين
– إهابي: جلدي
– سناك: نورك
-الموت الزؤام: الموت العاجل
– يردينا: يهلكنا
– النضر: الجميل و البهي
– رمت: طلبت
– جلي:واضح
– الأنام:الخللق
– الغبراء :الأرض
-مسعور الضرام:شدة و ضراوة الحرب
– فتان الرواء :جميل المنظر
– الكاحون:المجدون
3 -الفكرة العامة: تأكيد الشاعر على مبدأ الأخوة الإنسانية و دعوته إلى تحقيق السلام و إشاعته بين الناس و نبذ الحرب.
ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا: القراءة التحليلية
1 – المستوى الدالي
معجم حقل الأخوة الإنسانية | معجم حقل السلام |
أخي الإنسان- ما زلت على الأرض أخاك- أرنو إلى نفسي إذا رمت لقاك – في إهابي أنت- لست في الحق سواك- إن نكن لونين لسنا حيوانا و ملاكا- تبصرني جليا في سناك. | أدعوك من قلبي إلى دين السلام – لماذا تغصب اللقمة بالموت الزؤام… – حياة بناها الكادحون الشرفاء- حيها بالزهر و العطر –لا تجر الدماء. |
2 – المستوى الدالالي
أ- مضامين القصيدة:
+ المقطع الأول :صور توحد ذات الشاعر و ذات كل إنسان على أساس الأخوة الإنسانية.
+ المقطع الثاني : دعوة الشاعر إلى تحقيق السلام و إشاعته بين الناس نبذ الحرب .
+ المقطع الثالث :دواعي إشاعة السلام بين كل الناس.
ب – أساليب القصيدة:
الأساليب | الأمثلة |
النداء | يا أخي |
الأمر | انظر المرآة – حيها بالزهر و العطر |
النهي | لا تجر الدماء |
الاستفهام | لماذا تغصب اللقمة بالموت الزؤام …؟ |
ج- الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية | الأمثلة |
التشبيه | + شباب كالربيع |
التكرار | تكرار أسلوب النداء(يا أخي)في بداية كل مقطع شعري |
التضاد | حيوان ≠ملاك – السلام ≠الحرب – أطفال≠ شيوخ – شيوخ≠ صغار – شيب ≠صغار – الموت ≠الحياة |
تنويع الضمائر | يهيمن على القصيدة ضميري :
+ المتكلم و يعود على الشاعر + المخاطب و يعود على كل إنسان |
3 -المستوى التداولي
أ – إيقاع القصيدة:
عند قراءة القصيدة ،تجد في نهاية كل شطر مدا للصوت كما في المقطع الأول،أو مدا يعقبه سكون كما في المقطعين الثاني و الثالت،مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا ممتعا.
ب – مقصدية القصيدة:
يسعى الشاعر في قصيدته إلى االتأاكيد على قيمة الأخوة الإنسانية كمفتاح لتحقيق السلام و إشاعته بين الناس و نبذ كل أسباب التفرقة و الحرب.
رابعا: القراءة التركيبية
أكد الشاعر أحمد هيكل على مبدأ الأخوة الإنسانية في صور و مظاهر توحد ذاته و ذات كل إنسان، و دعا إلى تحقيق السلام و إشاعته بين الناس جميعا دون اعتبار لأي اختلاف و نبذ كل أسباب التفرقة و الحرب ،و كل ذلك من أجل حياة آمنة يسعد فيها الأطفال و الشباب و الشيوخ .
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هدا الموقع جميل جدا فسارعو الى هدا الموقع التربوي ملتقى النجاح المدرسي و المهني
شكرا جزيلا
merci c est un bau site