النص القرائي: الموسيقى للثانية إعدادي

أولا : عتبة القراءة
      1- ملاحظة النص:

– صاحب النص:

+ جبران خليل جبران.

+ ولد سنة 1883 بلبنان .

+ أديب و فنان و فيلسوف .

+ كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر.

+ من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة – الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع و الطرائف – المواكب – دمعة و ابتسامة…

+ توفي عام 1931.

مجال النص: فني – ثقافي

العنوان: الموسيقى

+ تركيبيا :.مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل .

+ دلاليا : يدل على فن من الفنون الجميلة .
– الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
– بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي…).
– نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .

– نوعية النص : نص سردي بدليل الفقرتين الأولى و الأخيرة من النص،و ضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.

   2 – بناء الفرضية :

بناء على المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى و علاقته بحياة الإنسان..

ثانيا: القراءة التوجيهية
– شرح المستغلقات :
– لم أنبس: لم أنطق

– بنت شفة: كلمة

– أنامل : أصابع

– حمية: عزة و أنفة

– نديم : مؤنس

– الضواري ك الحيوانات المفترسة

– الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه في حياة الإنسان العامة.

ثالثا : القراءة التحليلية:
1 – الحقول الدلالية :

حقل الموسيقى حقل الطبيعة
لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي – شبابته – ألحان –  أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس… الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة –   الأعشاب – الأودية…

2 – مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.

ه – الموسيقى صديقة الراعي.

و – الموسيقى مؤنسة المسافرين.

ز – سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.
   3- الملامح الفنية:

الملمح الفني المثال
التشخيص + جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .

+ يقوله العصفور

+ ما يحكيه المطر

+ يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته

+ ما يقوله النسيم ….

+ تسير الموسيقى ..

+ مشت أمامهم الموسيقى ..

+ الموسيقى تقود المسافرين و تخفف التعب عنهم…

التشبيه + إنها كالمصباح ….

+ مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم ..

+ الشبابة عند الراعي كصديق عزيز …و نديم محبوب

التضاد مفرحة ≠   محزنة   – تجمع  ≠ تتفرق –              تنقبض ≠ تنبسط
الترادف الأسى = الحزن – تارة = طورا   – الأسى = الكآبة – عوامل = فواعل – تجمع = تؤلف – الصحراء = البيداء – يدري = يفقه
الكناية بنت شفة كناية عن الكلمة
هيمنة الجمل الفعلية تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).

رابعا: التركيب :

يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة بالملوك في القصور و الصروح ، وبالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها من النفوس و القلوب..

21 تعليقات

  1. nicccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccce

  2. هادشي ماكاملش أنا بغيت نص التربية الموسيقية نتمنى أنكم تحطو النصوص اللي في الجدادات التانية

  3. أريد تحضير النص ^إلى االموسم إيميلشيل^

  4. 3afakom hdrolia had nas إلى االموسم إيميلشيل

  5. شكرا جزيلا

  6. Thank you so much for the informations

  7. شكراجزيلا

  8. شكرا يا أحسن موقع تربوي

اترك رداً على tv hafsa إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *