وحدة التربیة الحقوقیة: حق الطریق

وحدة التربیة الحقوقیة: حق الطریق

السنة الثانية إعدادي

 التمھید :

الطریق ممر عام لكل الناس. كیف حرص الإسلام على حفظ حق الطریق؟
و ماھي ھذه الحقوق وسبل احترامھا؟
قراءة النصوص  :

قال تعالى:” وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴿٥٨﴾  “سورة الأحزاب الآية 58

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ))
[أخرجهما البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري في صحيحهما] التعریف ب :أبو سعید الخدري
أبو سعید الخدري. سعد بن مالك بن سنان الخزرجي الأنصاري، ولد 10 ق.هـ  بالمدینة وتوفي 55 هـ بالمدینة، روى 1170 حدیثا.
شرح المفردات

بھتانا: افتراء
ما لنا بد: لا نستطیع الاستغناء
غض البصر: خفضه
كف الأذى: إزال  الأذى ومنعه

 مضامین النصوص :

– نھانا الله تعالى عن إلحاق الضرر بالمؤمنین والمؤمنات مبینا جزاء من یقوم بذلك.
– نھانا الرسول صلى الله علیھ وسلم عن الجلوس في الطرقات شریطة إعطائھا حقوقھا من غضالبصر وإزالة الأذى عن الطریق ورد السلام، والأمر بالمعروف والنھي عن المنكر.

تحلیل المحور الأول

حرص الإسلام على حفظ حق الطریق.

  • مفھوم الطریق: ھي كل الممرات العمومیة التي یسلكھا الناس كالشوارع والأزقة.
    جاءت الشریعة الإسلامیة لتحقیق مقاصد خمسة وھي: حفظ الدین والنفس والعقل والمال والعرض. وفي ھذا الإطار حذر الله عز وجل من إلحاق الأذى بالناس في أنفسھم وأموالھم وأعراضھم، قولا وفعلا حیثما وجدوا سواء في
    البیت أو السوق أو الطریق. وسدا لذریعة الأذى نھى الرسول علیه السلام عن الجلوس في الطرقات إلا بإعطائھا حقھا.

 

تحلیل المحور الثاني

أتعرف حقوق الطریق الطریق وأعمل على احترامھا :
حقوق الله: وذلك بعبادته وعدم الإشراك به وإتباع أوامره واجتناب نواھیه.

_  غض البصر
_  كف الأذى
_  رد السلام
_  الأمر بالمعروف والنھي عن المنكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *