درس التاريخ: الحروب الصليبية المواجهة واحتكاك الحضارات

درس التاريخ: الحروب الصليبية المواجهة واحتكاك الحضارات

مقرر فضاء الاجتماعيات

مقدمة:

ساهم ضعف الدولة العباسية، وانقسام المشرق العربي إلى عدة دويلات إسلامية، في ظهور الأطماع الصليبية. فما هي أهم أسباب ونتائج الحروب الصليبية؟

І- ساهمت عدة عوامل في اندلاع الحروب الصليبية:

1- الوضع الديني:

تميز الوضع الديني خلال القرن العاشر ميلادي بحوض البحر الأبيض المتوسط، بانتشار الديانة الإسلامية في الجنوب بإفريقيا وآسيا، وفي الغرب بالأندلس، بينما انتشرت المسيحية في الجزء الشمالي بأوربا، وتنوعت بين الكاثوليكية في الغرب والأرثوذوكسية في الشرق (وثيقة 1 ص: 65).

2- أسباب الحروب الصليبية:

حاولت دول أوربا تجاوز مشاكلها الداخلية ونزاعاتها السياسية، فأعلن بابا الكنيسة الكاثوليكية عن شن حروب صليبية ضد بلاد المسلمين في الشرق بهدف استغلال ثرواتها الطبيعية واحتلال مدينة القدس، وقد امتدت هذه الحروب منذ القرن 11 م إلى القرن 13 م: (وثيقة 2 ص: 67)

الحروب تاريخها هدفها طريقها نتائجها
الأولى 1096م – 1099م تحرير الأرض المقدسة البلقان- بيزنطة- آسيا الصغرى توطين اللاتينيين بفلسطين
الثانية والثالثة 1146م – 1192 إعادة القدس الطريق نفسه معركة حطين: الفشل في فلسطين والاكتفاء بقبرص
الرابعة 1204م احتلال مصر وبيزنطة البحر الأدرياتيكي احتلال بيزنطة

ІІ-معركة حطين وتأثر أوربا بالمسلمين:

1- صلاح الدين ومعركة حطين:

يوسف بن أيوب (532- 589هـ / 1137- 1193م) كـُردي الأصل، ولد في تكريت بالعراق وتوفي بدمشق، أسس الدولة الأيوبية في مصر والشام، وواجه الصليبيين وانتصر عليهم في معركة حطين سنة 583هـ/1187م واسترجع بيت المقدس وحرر عدة حصون ساحلية (خريطة ص: 68).

2- تأثر أوربا بحضارة المسلمين:

سمحت الحروب الصليبية باطلاع الأوربيين على حضارة المسلمين في الشرق، والاستفادة منها في عدة مجالات، فنقلوا عن المسلمين عدة تقنيات لتطوير علوم الرياضيات والطب والفلاحة والفنون والفلسفة (وثيقة 1ص: 69).

خاتمة:

تمكن صلاح الدين الأيوبي من توحيد المشرق العربي وتأسيس الدولة الأيوبية، وبالتالي الانتصار على الصليبيين في معركة حطين واسترجاع القدس سنة 1187م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *