وحدة التربية الحقوقية : حق الله على عباده

وحدة التربية الحقوقية : حق الله على عباده -نموذج 1 –

السنة الأولى إعدادي

النصوص الشرعية
قال الله تعالى :  وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴿56﴾  سورة الذاريات
قال عز وجل : ……. وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا ﴿28﴾  سورة النساء
قال الله تعالى :   وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿5﴾   سورة البينة
قال الله تعالى :  قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ ﴿162﴾ سورة الأنعام
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال :﴿ يا معاذ ، أتدري ما حق الله على عباده ؟ قال : الله و رسوله أعلم . قال صلى الله عليه و سلم : فان حق الله على العباد ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ، و حق العباد على الله ان لا يعذب من لا يشرك به شيئا . ﴾ أخرجه البخاري و مسلم في الصحيح .
قال تعالى : وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ ﴿25﴾  سورة الأنبياء
التـــحــــلــــيل
معرفة حقوق الله على العبد سبيل لرعايتها :
الحديث الشريف الذي ورد فيه سؤال لرسول الله عليه السلام موجه الى معاذ رضي الله عنه و هو يعلمه و يوجهه لمعرفة هذه الحقوق حتى لا يضيعها فيحاسب عليها . و من عرف حق الله عليه أحس بجسامة المسؤولية الملقاة عليه اتجاه ربه ، و خطورة الأمانة التي يتحملها في هذا الكون . ومنها :
1 – التوحيد : و هو معرفة الله تعالى بربوبيته و الإقرار بوحدانيته و عدم الإشراك به … الاعتقاد ب “لا اله الا الله وحده ..”
2 – العبادة : و معناه اتباع العبد لما كلفه الله به من أحكام كا لصلاة و الصيام و الزكاة و الحج ، فهو يجاهد نفسه لئلا يسقط في المحرمات

حاجة الإنسان الى عبادة الله تعالى :
الإنسان مخلوق ضعيف ، و هو بذلك محتاج إلى رب عظيم يطمئن إليه ، و يعتمد عليه في تحقيق مصالحه ، و ضمان رزقه ، و شفائه من مرضه ، و هذا الرب العظيم هو الله سبحانه و تعالى .

الغاية من خلق الإنسان :
وجب على الإنسان ان يعبد الله و يوحده و لا يشرك به أحدا ، فالمتأمل في كيفية خلق الإنسان و هذه الدقة في الابداع و التكوين سيكتشف ان الله ما خلق الإنسان الا ليعبده ،حيث وهبه السمع و البصر …و سخر له الشمس و القمر و الكون كله من اجله ، حتى يعبده حق العبادة . لذا شرع الله لنفسه حقوقا على عباده و أوجبها عليهم .

ثواب المحافظ لحقوق الله و عقاب مضيعها :
ان الإخلاص في العبادة لله تعالى دون طلب السمعة و المكانة بين الناس ( الرياء ) ، و حب الله أكثر من النفس ( الإيثار ) ، و عدم الحلف بغير الله ، و لم يصدق عرافا و لا كاهنا … هؤلاء استحقوا بإيمانهم الصادق و بعملهم الخالص لوجهه تعالى :
1 – ثواب الله عز و جل .
2 – ينصرهم الله سبحانه عند المحن و الشدائد التي يتعرضون لها .
3 – النجاة من النار .
4 – الفوز بالجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *