هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
مثل :
1 – أصبح محمدٌ محبوباً .
2 – إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 – سلمت على محمدٍ .
– الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
مثل :
1 – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 – مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 – العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 – أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 – أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
– ويختلفان في :
1 – أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 – أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 – العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
مثل : (إبراهيم – إسماعيل – إسحاق – يعقوب – مايكل – لندن – فلسطين – إسرائيل – أكتوبر – نوفمبر .. إلخ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل : (نوْح – هوْد – لوْط)
ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي : (محمد – صالح – شعيب – هود – نوح – لوط) .
2 – العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
مثل : (معاوية – حمزة – طلحة – فاطمة – عائشة – يسرية – جدة – مكة).
3 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
مثل : (سعاد – زينب – كوثر – مريم – أسماء) .
4 – العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
مثل : (سحـَر – أمَـل – ملـَك – قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد – مصـْر – شمـْس – حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
5 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
مثل : (بورسعيد – بعلبك – حضرموت – نيو يورك) .
6 – العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : (عثمان – عفان – مروان – عمران)
7 – العلم على وزن الفعل . (أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
مثل : (أحمد – أشرف – يزيد – تغلب)
8 – العلم على وزن { فُعَل}
مثل : (عُمَر – زُحَل – هُبَل – جُحَا)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 – الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
مثل : (عَطشان / عَطْشَى – غَضْبان / غَضبى – ظَمْآن / ظَمأى – فرحان / فَرحى) .
2 – الصفة على وزن {أَفْعَل}
مثل : (أسْوَد – أبْيَض – ألْطَف – أحْمَر – أجْمَل – أجلّ) .
3 – ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من (1 – 10) .
مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ – ثُنَاء ومثنى – ثُلَاث ومَثْلَث)
مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : (وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
مثل : (مساجد – ستائر – مدارس – معالم – عصافيْر – تماثيْل – مفاتيْح) .
فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
مثل : (تلامذة – جهابذة – صيارفة – عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ – – -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها)
&مثل : (سلوَى – ليلَى – لبنَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى – عظمَى – كبرَى – دنيَا – عليا) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { – – – ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
مثل : (فقراء – صحراء – حمراء – كرماء – سعداء) .
– إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ – داءٌ – بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 – إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية – صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 – إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
مثل : صليت بمساجدَ أثرية – تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
رائع جميل
mrci bazaf
عفك بغينا درس الاضافة
http://montadanet.com/?page_id=757
merci beaucoup