درس التاريخ: النهضة الأوربية: بـدايـة انـبـعاث أوربـا للثانية إعدادي

درس التاريخ: النهضة الأوربية: بـدايـة انـبـعاث أوربـا للثانية إعدادي

مقرر منار الاجتماعيات

مقدمة:

انطلقت النهضة الفكرية والفنية الأوربية من إيطاليا خلال القرنين 15 و 16م. فما هي أهم أسباب هذه النهضة؟ وما هي أهم التحولات الفكرية والفنية والدينية التي شهدتها أوربا؟

I- ساهمت عدة عوامل في النهضة الأوربية:

1- أسباب النهضة:

×  التأثر بالحضارة الإسلامية العربية في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية، فنقلوا عن المسلمين تقنيات الري والإسطرلاب وصناعة الأدوية وعلوم الفلك والرياضيات.

×     ظهور فئة البورجوازية وتوسع الأنشطة الاقتصادية، واستقطاب العلماء من القسطنطينية بعد سقوطها.

×     اختراع المطبعة وازدهار الترجمة فتطورت العلوم الفكرية والفنية والدينية.

2-   النهضة الفكرية والفنية:

اهتمت النهضة الفكرية والفنية بالحركة الإنسية، أي بتكريم الإنسان وتشجيعه على اكتساب مختلف العلوم واللغات، وقد ساهم اختراع المطبعة في ترجمة الكتب العربية إلى اللاتينية وانتشار العلوم بأوربا. ومن جانب آخر تطورت الحركة الفنية مع الرسام ليوناردو دافنشي والنحاث مايكل أنج Michel Ange.

II- شهدت أوربا عدة إصلاحات دينية:

أدى فساد الكنيسة الكاثوليكية، وابتعاد رجال الدين عن القيم المسيحية واهتمامهم بجمع الأموال عن طريق بيع صكوك الغفران، إلى ظهور حركة إصلاح ديني احتجاجية، عُرفت بالبروتستانية، على يد بعض رجال الدين مثل مارتن لوثر (1483- 1546) بألمانيا، وكالفن (1509- 1564) بجنيف، وملك إنجلترا هنري الثامن (1509- 1547)، وبذلك انقسمت أوربا إلى دول كاثوليكية وأخرى بروتستانية (خريطة ص: 48)

خاتمة:

أدت النهضة الأوربية إلى ظهور فئة اجتماعية جديدة ساهمت في تشجيع الحركات التوسعية الاستكشافية. فما هي أهم أسباب ونتائج الاكتشافات الأوربية؟

تعليق واحد

  1. chokran wlakin rah bnsbalia hadxi makafix y3ni hna fl9issm kandiro ktrmn haka

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *